سورة المدثر - تفسير تفسير القشيري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (المدثر)


        


قوله جلّ ذكره: {يَاأَيُّهَا المُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ}.
يا أيها المتدثر بثوبه.
وهذه السورة من أول ما أُنْزِلَ من القرآن. قيل: إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ذَهَبَ إلى حِرَاء قبل النُّبُوة، فَبَدا له جبريلُ في الهواء، فرجع الرسول إل بيت خديجة وهو يقول «دثِّروني دثِّروني» فَدُثِّرَ بثوبٍ فنزل عليه جبريل وقال: {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأنذِرْ} وقيل: أيها الطالبُ صَرْفَ الأذى عنك بالدثار اطلبْه بالإنذار.
ويقال: قُمْ بنا، وأَسْقِطْ عنك ما سوانا، وأَنذِر عبادَنا؛ فلقد أقمناك بأشرف المواقف، ووقفناك بأعلى المقامات.
ويقال: لمَّا سَكَنَ إلى قوله: {قُمِ} وقام قَطَعَ عن السُّكونِ إلى قيامِه، ومن الطمانينة في قيامه.
قوله جلّ ذكره: {وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ}.
كَبِّرُه عن كلِّ طَلَبٍ، ووَصْلٍ وفَصْلٍ، وعِلَّةٍ وخَلْقٍ.


قوله جلّ ذكره: {يَاأَيُّهَا المُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ}.
يا أيها المتدثر بثوبه.
وهذه السورة من أول ما أُنْزِلَ من القرآن. قيل: إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ذَهَبَ إلى حِرَاء قبل النُّبُوة، فَبَدا له جبريلُ في الهواء، فرجع الرسول إل بيت خديجة وهو يقول «دثِّروني دثِّروني» فَدُثِّرَ بثوبٍ فنزل عليه جبريل وقال: {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأنذِرْ} وقيل: أيها الطالبُ صَرْفَ الأذى عنك بالدثار اطلبْه بالإنذار.
ويقال: قُمْ بنا، وأَسْقِطْ عنك ما سوانا، وأَنذِر عبادَنا؛ فلقد أقمناك بأشرف المواقف، ووقفناك بأعلى المقامات.
ويقال: لمَّا سَكَنَ إلى قوله: {قُمِ} وقام قَطَعَ عن السُّكونِ إلى قيامِه، ومن الطمانينة في قيامه.
قوله جلّ ذكره: {وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ}.
كَبِّرُه عن كلِّ طَلَبٍ، ووَصْلٍ وفَصْلٍ، وعِلَّةٍ وخَلْقٍ.


{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}.
طَهِّرْ قلبك عن الخلائق أجمع، وعن كلِّ صفةٍ مذمومة.
وطَهِّرْ نَفْسَك عن الزَّلاَّت، وقلبَك عن المخالفات، وسِرَّك عن الالتفاتات.
ويقال: أَهْلَكَ طَهِّرْهم بالوعظ؛ قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ} [البقرة: 187]، فيعبر عنهن- أحياناً- بالثياب واللِّباس.
قوله جلّ ذكره: {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ}.
أي: المعاصي. ويقال: الشيطان. ويقال: طهِّرْ قلبَك من الخطايا وأشغال الدنيا.
ويقال: مَنْ لا يَصِحُّ جِسْمُه لا يجد شهوةَ الطعام كذلك مَنْ لا يَصِحُّ قلبُه لا يجد حلاوةَ الطاعة.
{وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ}.
لا تُعْطِ عطاءَ تطلب به زيادةٍ على ما تعطيه.
ويقال: لا تستكثِرْ الطاعةَ من نفسك.
ويقال: لا تمنُنْ بعملك فتَسْتكثِرَ عملك، وتُعْجَبَ به.
{وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}.
أي: أنت تُؤَذَى في اللَّهِ. فاصبرْ على مقاساةِ أذاهم.
قوله جلّ ذكره: {فَإِِذَا نُقِرَ فِى النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ}.
يعني: إذا قامت القيامةُ، فذلك يومٌ عسيرٌ على الكافرين غيرُ هيِّنٍ.
قوله جلّ ذكره: {ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً}.
أي: لا تهتمْ بشأنهم، ولاتَحْتَفِلْ؛ فإنِّي أكفيكَ أمرَهم.
إنِّي خَلَقْتُه وحدي؛ لم يشارِكْني في خلقي إيَّاه أحدٌ.
ويحتمل: خَلَقْتُه وَحْدَه لا ناصرَ له.
قوله جلّ ذكرهُ: {وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً وَبَنِينَ شُهُوداً}.
حضوراً معه لا يحتاجون إلى السَّفَرِ.
{وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً}.
أراد: تسهيلَ التصرُّف، أي: مكَّنْتُهُ من التصرُّف في الأمور.
{ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ}.
يطمع أن أزيده في النعمة.

1 | 2 | 3